اتفاقيه الامم المتحده لحقوق الطفل - منشورات الخليدي

اخر الأخبار

اتفاقيه الامم المتحده لحقوق الطفل


في عام 1989 قطع زعماء العالم وعدن على انفسهم للاطفال بان يقوموا بكل ما وسعهم لحمايه الاطفال تعزيز حقوقهم في البقاء على قيد الحياه والنمو والأزدهار والتعليم جاء هذا الوعد من خلال اتفاقيه حقوق الطفل وهي الكفائيه الاكثر والاسرع في صادقيه التاريخ حيث تعتبر 194 دوله طرفا في الاتفاقيه من ضمنها اليمن التي صادقت على اتفاقيه في مايو 1991 غيرت الاتفاقيه الطريقه التي ينظر بها الاطفال وكيفيه التعامل معهم اي اصبح ينظر اليهم الاشخاص لهم مجموعه متميزه من الحقوق بدلا من ان يكون في عونهم كائنات ضعيفه تحتاج الى رعايه اتفاقيه حقوق الطفل على ان كل طفل لشخص تحت سن الثامنه عشر له حقوق وعليه واجبات تحتوي اتفاقيه على 45 ماده تغطي كافه مناحي حياتي الطفل بما فيها البقاء على قيد الحياه والنمو والحمايه والمشاركه كما تفسير اليه العمل تشاركي من الحكومات والكبار يضمن تمتع الاطفال بكامل حقوقهم يجيب النظر الى الاتفاقيه ككل متكامل هيثم ترتبط الحقوق المنصوص عليها في اتفاقيه لبعضها البعض وليس هناك حق اكثر اهميه من الاخر ان المهمه الاساسيه اليونيسيف ان تعزز و تحمي حقوق كافه الاطفال في كل مكان كما ورد في اتفاقيه حقوق الطفل.



الماده 1 تعريف الطفل تسري كافه الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقيه على كل شخص لم يتجاوز الثامنه عشر.


الماده 2 عدم التمييز تسري الاتفاقيه على كل طفل اي كان دون تمييز بصرف النظر عن العرق او الجنس او دين او اللغه او القدرات او اي وضع اخر ومهما كانت افكارهم واقوالهم ومهما كانت خلفيه اسرهم.





الماده ثلاثه المصالح الفضلي للطفل يجب ان تكون مصالح الطفل الفضلى اولويه قصوى في جميع القرارات والاجراءات التي تؤثر على الطفل.


الماده 4 تنفيذ الاتفاقيه يجب على الحكومات ان تفعل كل ما في وسعها لضمان ان يتمتع الاطفال في حقوقهم وايجاد انشاء نظام اصدار القوانين الكفيله تعزيز وحمايه حقوق.


الماده 5 ارشاد الوالدين والقدرات المتطورة للطفليجب على الحكومات احترام حقوق ومسؤوليات الوالدين و مقدمين الرعايه من ناحيه الرشاد توجيه الاطفال عندما يكبرون بما يكفل تمتع هم كامل بحقوقهم يجب ان يتم ذلك باسلوب يقر قدرات الطفل المتزايده على اتخاذ خياراتهم الخاصة.


الماده 6 الحياء والبقاء والنمو الطفل الحق في الحياه و يجب على الحكومات ان تفعل كل ما بوسعها لضمان بقاء الاطفال وتطويرهم لبلوغ اقصى امكاناتهم.

الماده 7 تسجيل المواليد الاسم والجنسيه والرعايه الحق في الحصول على شهاده ميلاد و اسم وجنسيه وكذا المعرفه والرعايه من قبل الوالدين.

هناك 7 تعليقات:

  1. الماده 1 تعريف الطفل تسري كافه الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقيه على كل شخص لم يتجاوز الثامنه عشر.

    ردحذف
  2. الماده 2 عدم التمييز تسري الاتفاقيه على كل طفل اي كان دون تمييز بصرف النظر عن العرق او الجنس او دين او اللغه او القدرات او اي وضع اخر ومهما كانت افكارهم واقوالهم ومهما كانت خلفيه اسرهم

    ردحذف
  3. الماده ثلاثه المصالح الفضلي للطفل يجب ان تكون مصالح الطفل الفضلى اولويه قصوى في جميع القرارات والاجراءات التي تؤثر على الطفل.

    ردحذف
  4. الماده 4 تنفيذ الاتفاقيه يجب على الحكومات ان تفعل كل ما في وسعها لضمان ان يتمتع الاطفال في حقوقهم وايجاد انشاء نظام اصدار القوانين الكفيله تعزيز وحمايه حقوق.

    ردحذف
  5. الماده 5 ارشاد الوالدين والقدرات المتطورة للطفليجب على الحكومات احترام حقوق ومسؤوليات الوالدين و مقدمين الرعايه من ناحيه الرشاد توجيه الاطفال عندما يكبرون بما يكفل تمتع هم كامل بحقوقهم يجب ان يتم ذلك باسلوب يقر قدرات الطفل المتزايده على اتخاذ خياراتهم الخاصة.

    ردحذف
  6. الماده 6 الحياء والبقاء والنمو الطفل الحق في الحياه و يجب على الحكومات ان تفعل كل ما بوسعها لضمان بقاء الاطفال وتطويرهم لبلوغ اقصى امكاناتهم.

    ردحذف
  7. الماده 7 تسجيل المواليد الاسم والجنسيه والرعايه الحق في الحصول على شهاده ميلاد و اسم وجنسيه وكذا المعرفه والرعايه من قبل الوالدين.

    ردحذف